به شرح استاد محمد مهدی معماریان:
- در این مجموعه تفسیری اگرچه از تفاسیر مختلف روایی و فلسفی و عرفانی استفاده میشود لکن بیشتر ناظر به نظریات تفسیری مجمع البیان و المیزان هستیم.
- و البته گاهی بغیر از مباحث تفسیری به وجه خاص به مباحث تأویلی نیز پرداخته میشود و همچنین روایات تفسیری نیز مورد نقد و بررسی قرار میگیرد و همچنان بحثهای جدیدی در تفسیر.
تفسیر آیات: لَا أُقْسِمُ بِیَوْمِ الْقِیَامَهِ ﴿١﴾ وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَهِ ﴿٢﴾ أَیَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ ﴿٣﴾ بَلَىٰ قَادِرِینَ عَلَىٰ أَنْ نُسَوِّیَ بَنَانَهُ ﴿۴﴾ بَلْ یُرِیدُ الْإِنْسَانُ لِیَفْجُرَ أَمَامَهُ ﴿۵﴾ یَسْأَلُ أَیَّانَ یَوْمُ الْقِیَامَهِ ﴿۶﴾ فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ﴿٧﴾ وَخَسَفَ الْقَمَرُ ﴿٨﴾ وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ﴿٩﴾ یَقُولُ الْإِنْسَانُ یَوْمَئِذٍ أَیْنَ الْمَفَرُّ ﴿١٠﴾کَلَّا لَا وَزَرَ ﴿١١﴾ إِلَىٰ رَبِّکَ یَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرُّ﴿١٢﴾ یُنَبَّأُ الْإِنْسَانُ یَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ ﴿١٣﴾ بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَىٰ نَفْسِهِ بَصِیرَهٌ ﴿١۴﴾ وَلَوْ أَلْقَىٰ مَعَاذِیرَهُ ﴿١۵﴾ لَا تُحَرِّکْ بِهِ لِسَانَکَ لِتَعْجَلَ بِهِ﴿١۶﴾ إِنَّ عَلَیْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ ﴿١٧﴾ فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ ﴿١٨﴾ ثُمَّ إِنَّ عَلَیْنَا بَیَانَهُ ﴿١٩﴾ کَلَّا بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَهَ ﴿٢٠﴾ وَتَذَرُونَ الْآخِرَهَ﴿٢١﴾ وُجُوهٌ یَوْمَئِذٍ نَاضِرَهٌ ﴿٢٢﴾ إِلَىٰ رَبِّهَا نَاظِرَهٌ﴿٢٣﴾ وَوُجُوهٌ یَوْمَئِذٍ بَاسِرَهٌ ﴿٢۴﴾ تَظُنُّ أَنْ یُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَهٌ ﴿٢۵﴾ کَلَّا إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِیَ ﴿٢۶﴾وَقِیلَ مَنْ ۜ رَاقٍ ﴿٢٧﴾ وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ ﴿٢٨﴾وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ ﴿٢٩﴾ إِلَىٰ رَبِّکَ یَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ ﴿٣٠﴾ فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّىٰ ﴿٣١﴾وَلَٰکِنْ کَذَّبَ وَتَوَلَّىٰ ﴿٣٢﴾ ثُمَّ ذَهَبَ إِلَىٰ أَهْلِهِ یَتَمَطَّىٰ ﴿٣٣﴾ أَوْلَىٰ لَکَ فَأَوْلَىٰ ﴿٣۴﴾ ثُمَّ أَوْلَىٰ لَکَ فَأَوْلَىٰ ﴿٣۵﴾ أَیَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَنْ یُتْرَکَ سُدًى﴿٣۶﴾ أَلَمْ یَکُ نُطْفَهً مِنْ مَنِیٍّ یُمْنَىٰ ﴿٣٧﴾ ثُمَّ کَانَ عَلَقَهً فَخَلَقَ فَسَوَّىٰ ﴿٣٨﴾ فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَیْنِ الذَّکَرَ وَالْأُنْثَىٰ ﴿٣٩﴾ أَلَیْسَ ذَٰلِکَ بِقَادِرٍ عَلَىٰ أَنْ یُحْیِیَ الْمَوْتَىٰ ﴿۴٠﴾